مقال مميزوارسو: إنجاز مشاريع بناء المنشآت باستخدام الكتلة الحيوية لإنتاج الطاقة في المدن بجميع أنحاء البلاد

مقال مميز

05 ديسمبر

وارسو: إنجاز مشاريع بناء المنشآت باستخدام الكتلة الحيوية لإنتاج الطاقة في المدن بجميع أنحاء البلاد

وارسو – أعلن الصندوق البولوني لحماية البيئة وتدبير المياه أنه سيتم إنجاز مشاريع بناء المنشآت باستخدام الكتلة الحيوية لإنتاج الطاقة في المدن بجميع أنحاء البلاد، بهدف تحسين جودة الهواء وتحديث شبكات التدفئة في مدن معنية.

وجاء في بيان للصندوق البولوني أنه سيشارك في تمويل هذه المشاريع برنامج تشغيل البنية التحتية والبيئة 2014-2020، بمبلغ 18 مليون زلوتي، في عدة مدن بما في ذلك زامبروي، ونوفي ساكز، وودزيلدوي ووكروسنو.

وأشار المصدر ذاته الى أن هذه الاستثمارات سيكون لها تأثير كبير على انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وأقر فريق الخبراء الحكومي حول تطورات المناخ أن الكتلة الحيوية للغابات هي أداة هامة في مكافحة التغيرات المناخية، وهي مصدر للطاقات المتجددة تكون فوائدها المناخية دائمة وتزداد بمرور الوقت.

ويتم تحقيق الانخفاض في انبعاثات غازات الدفيئة بشكل أسرع عندما يستخدم مشروع الطاقة الحيوية أو بقايا من العمليات الصناعية، وقطع الأشجار أو خشب الاستهلاك أو الكتلة الحيوية الإضافية بالنسبة للأنشطة مثل تشجير مزارع عن طريق الطاقة.

**********************

في ما يلي نشرة أخبار البيئة لشرق أوروبا:

روسيا – قال مدير معهد المغناطيسية الأرضية والأيونوسفير وتردد الموجات الراديوية الروسي، فلاديمير كوزنيتسوف، إن “الشمس عاشت نصف عمرها تقريبا”.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن العالم الروسي قوله “إن الشمس لن تنطفئ قبل نحو 4 ملايير سنة”، مشيرا الى أن “كوكب الشمس يتواجد في التسلسل الرئيسي لتطور النجوم، وذلك يدل على أن التفاعل الحراري يحدث بشكل مطرد داخل الشمس كمصدر رئيسي للطاقة الشمسية، وأن عمر النجم في التسلسل الرئيسي هو الأطول في تطوره ويشكل نحو 90 بالمئة”.

ووفقا كوزنيتسوف، فإن متوسط عمر الشمس يقدر بـ10 ملايير سنة، وقد عاشت قرابة 4,5 مليار سنة، وبقي الوقت نفسه تقريبا.

وقال إنه “عندما يحترق كل الهيدروجين الموجود على الشمس، فسوف يبدأ حرق الهيليوم، ومن ثم العناصر الأثقل، الأمر الذي سيؤدي إلى تغير الطاقة وتوازن القوى داخل الشمس”، مضيفا أنها “ستبدأ بالتوسع لتصل إلى مدار كوكب الزهرة، لتصبح نجما عملاقا أحمر، سيمتص الكواكب القريبة منه”.

وأضاف كوزنيتسوف أن متوسط كثافة الشمس في الوقت الحالي يبلغ 1,4 غرام لكل سنتمتر مكعب، أي 1,4 مرة أكبر من كثافة الماء.

*******************

تركيا – تحقق محطة توليد الطاقة الحرارية الأرضية في تركيا، زورلو إينرجي، التابعة لشركة “زورلو للطاقة”، في ولاية دينيزلي بإقليم بحر إيجه التركي، الريادة على المستوى العالمي كأكبر مصنع من حيث القدرة الإنتاجية التي تصل إلى 165 ميغاواط.

وقال المدير المسؤول عن الاستثمارات والعمليات والصيانة بشركة “زورلو للطاقة” علي كنداب، خلال زيارته إلى مصنع كيزيلديري 3، إن المصنع قد بدأ في إنتاج الكهرباء بكامل طاقته هذا العام، موضحا أن هذا المصنع يحتوي على وحدتين، واحدة بسعة 100 ميغاواط والثانية بسعة 65 ميغاواط.

وأضاف في تصريحات صحفية أن “لدى كيزيلديري 3 أعلى قدرة في العالم كمحطة للطاقة تقع في مكان واحد”، موضحا أن “الطاقة الحرارية اﻷرضية هي مصدر للطاقة المحلية والمتجددة. ونحن نبذل قصارى جهدنا لجعلها مستدامة عبر تغذية مصادرنا تحت الأرض مع إعادة حقن المياه”.

وذكر أن “كيزيلديري 3″، بدرجة حرارة مياه قدرها 246 درجة مئوية، لديه أعلى كفاءة لضمان ارتفاع إنتاجية المصنع مع ارتفاع درجة حرارة الماء، مسجلا أن أعلى نسبة في العالم هي 15 في المئة ونحن نمتلك كفاءة بنسبة 18 في المئة بسبب استخدامنا بخار النفايات في جزء منفصل من المصنع، وهو يساهم كثيرا في إنتاجيتنا”.

وبعدما أكد أن استخدام المحطة للنفايات السائلة سابقة هي الأولى من نوعها في العالم، قال إن “عددا من المستثمرين يعتبرون كيزيلديري 3 مثالا لمحطات الطاقة”.

اقرأ أيضا