أخبارواشنطن تسعى لتعقيد التعاون بين روسيا وأوروبا في مجال الطاقة (الخارجية الروسية)

أخبار

13 ديسمبر

واشنطن تسعى لتعقيد التعاون بين روسيا وأوروبا في مجال الطاقة (الخارجية الروسية)

سان بطرسبورغ – قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة تسعى لتعقيد التعاون بين روسيا وأوروبا في مجال الطاقة.

وأضافت زاخاروفا، في مؤتمر صحفي، أن “التعاون في مجال الطاقة بين موسكو والدول الأوروبية لم ينقطع، بغض النظر عن أي أزمات سياسية”، مشيرة  الى أن “هذا ما يسجله الأوروبيون، الدفء يأتي إليهم في كل شتاء دون أي شروط”.

وأعربت الدبلوماسية الروسية عن أسفها كون الطبقة السياسية في أوكرانيا، ومن يقف وراءها، وعلى الخصوص في الولايات المتحدة، هو من أفسد علاقات الطاقة الممتازة جدا التي كانت تربط روسيا بأوروبا على مدى عقود”، معتبرة أن واشنطن “في كل مرة تعمل على الابتزاز في قضايا التعاون في مجال الطاقة”.

يشار إلى أن إدارة الرئيس الامريكي تعارض بشدة مشاريع الطاقة الروسية، مثل خط أنابيب ” التيار الشمالي 2″ إلى أوروبا، خوفا من زيادة نفوذها هناك. ويريد الرئيس ترامب من الاتحاد الأوروبي شراء المزيد من الغاز الطبيعي الأمريكي لتنويع إمدادات الطاقة في القارة بعيدا عن روسيا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أكد في وقت سابق، أن سعر الغاز الروسي لأوروبا سيكون دائما منافسا.

من جانبه، صرح وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، بأن الوزارة تقدر نمو حجم استيراد الغاز إلى الاتحاد الأوروبي في السنوات العشر المقبلة بـ 100 مليار متر مكعب.

اقرأ أيضا