مؤسساتيومية إفوارية: المغرب أبدى إرادته الأكيدة للعمل على تعبئة الموارد المالية لمكافحة تغير المناخ…

مؤسسات

09 نوفمبر

يومية إفوارية: المغرب أبدى إرادته الأكيدة للعمل على تعبئة الموارد المالية لمكافحة تغير المناخ بفعالية

أبيدجان – قالت اليومية الإيفوارية واسعة الانتشار (فراتيرنيتي ماتان) في عددها يوم الثلاثاء، إن المغرب من خلال دوره كرئيس جديد لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية للإطار للأمم المتحدة بشأن المناخ (كوب) يبدي إرادته الأكيدة في العمل على تعبئة التدفقات المالية من أجل تيسير تنفيذ المساهمات الوطنية المتوقعة والمحددة للدول الأكثر تأثرا بتغير المناخية.

وأضافت الصحيفة في مقال خصص لافتتاح مؤتمر (كوب 22) بمراكش تحت عنوان “الإرادة في المضي سريعا إلى تنفيذ اتفاق باريس”، أن “المملكة تعتزم القيام بالشيء ذاته في سبيل تعزيز الكفاءات”.

واعتبر كاتب المقال أن أقوى لحظات اليوم الأول من كوب 22 هي أن المغرب أصبح رئيسا جديدا للقمة في شخص وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، الذي حل محل الوزيرة الفرنسية المكلفة بالبيئة والإيكولوجيا سيغولين غروايال (رئيسة كوب 21).
وقالت اليومية إنه “إلى غاية اليوم، فقد صادقت 100 دولة على اتفاق باريس الذي دخل حيز التنفيذ في ال4 نونبر الماضي، فيما لا يزال 93 بلدا آخر لم يوقعوا على الاتفاق”، مضيفة انه “ما من شك في أن أولى الخطوات الدبلوماسية للمغرب ستتمثل في حث هذه البلدان على المصادقة على الاتفاق”.
ويتعلق الأمر بالنسبة للمغرب، حسب الصحيفة، بحث مجموع البلدان المنخرطة في الدينامية الجديدة لمحاربة التغيرات المناخية على الانتقال إلى مرحلة العمل.
وعلى هذا المستوى تحديدا، تؤكد الصحيفة، “ينتظر الكثير من هذه القمة التي من المفترض أن تتم خلالها بلورة مناهج لتدقيق الالتزامات المعلن عنها والمتعلقة بتقليص الانبعاثات المسببة للانحباس الحراري”.
وخلصت الصحيفة إلى أن الأهم سيكون أيضا تحديد إجراءات تمويل صندوق المناخ الأخضر من قبل الدول المتقدمة لصالح الدول الأقل ثراء، وذلك لدعم جهودها في التخفيف والتكيف مع التغيرات المناخية، فضلا على الطرق العملية لولوج هذه الدول إلى هذه التمويلات.

اقرأ أيضا