مقال مميزأزمة التلوث التي شهدتها نيودلهي في شهر نونبر المنصرم ترجع في جانب كبير منها إلى العواصف الترابية

مقال مميز

30 ديسمبر

أزمة التلوث التي شهدتها نيودلهي في شهر نونبر المنصرم ترجع في جانب كبير منها إلى العواصف الترابية

الهند/ – قال وزير البيئة الهندي، هارش فاردهان، إن أزمة التلوث، التي شهدتها العاصمة الوطنية نيودلهي في شهر نونبر المنصرم، ترجع في جانب كبير منها إلى العواصف الترابية، المحملة بالغبار والقادمة من منطقة الخليج، وكذا عمليات الحرق المكثف للمخلفات الزراعية.
وقال فاردهان، في رد على سؤال بمجلس الشيوخ الاتحادي (راجيا سابها)، إن وزارة البيئة اتخذت سلسلة من الاجراءات والتدابير الاحتياطية غير المسبوقة، كما ستشرع في تنظيم حملة للتوعية بأضرار ومساوئ التلوث على نطاق واسع.
وانتقد بعض أعضاء مجلس الشيوخ، خلال المناقشات، المستويات “المرتفعة جدا” لتلوث الهواء في العاصمة نيودلهي، معتبرين أن التدابير التي تحدث عنها وزير البيئة لها طبيعة “عامة”. كما دعوا الحكومة إلى اتخاذ إجراءات أكثر فعالية للسيطرة على ظاهرة التلوث.
—————————————————————————–
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا:
الصين / – شهدت بحيرة تشينغهاي ،أكبر بحيرة مالحة في الصين ، وتقع بمقاطعة تشينغهاي بشمال غربي البلاد “حجم نمو سنوي بالنسبة لمخزونات أسماك الشبوط العاري يقدر بـ 14 بالمائة هذا العام” ، بحسب وانغ هاي رئيس مكتب الصيد بالمقاطعة.
واصبحت البحيرة تضم حوالي 80 ألف طن من أسماك الشبوط العاري في العام الجاري، أي أكثر بـ 30 ضعفا من اعدادها المسجلة في العام 2002.
وكانت أعداد هذا النوع من أسماك الشبوط قد تراجعت بشكل كبير بسبب عمليات الصيد الجائر ، والإهمال البيئي ، في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي.
ومن أجل حماية هذا النوع من الأسماك والعمل على استعادة وإنعاش الأوضاع البيئية في بحيرة تشينغهاي، قامت السلطات المختصة في المقاطعة بحظر عمليات صيد أسماك الشبوط العاري في البحيرة في العام 2001، تبعتها بسلسلة من تدابير الحظر المؤقتة منذ ثمانينيات القرن الماضي.
وتستوطن أسماك الشبوط العاري بحيرة تشينغهاي، وتصنف على “قائمة الحماية ” كونها مهددة بالانقراض، كما أنها مدرجة على القائمة الصينية الحمراء لحماية السلالات المهددة بالانقراض.
—————————————————————————–
إندونيسيا/ – تتطلب فصيلة حصان “البوني” الذي يجر العربات التقليدية في إندونيسيا، المسماة “ديلمان”، حماية أفضل وينبغي أن تستفيد من مختلف أنواع الرعاية البيطرية.
وقال الفاعل الجمعوي، بنفيكا، الذي يعمل في إطار منظمة “شبكة جاكرتا للحيوانات”، إن مالكي نوعية “ديلمان” في جاكرتا لم يتلقوا تدريبا على كيفية التعامل مع فصيلة “البوني” ونظامها الغذائي.
وأشار أيضا إلى أن هذه الحيوانات التي تجوب شوارع المدينة طوال اليوم، تستحق يوما من الراحة في الأسبوع.
—————————————————————————–
أستراليا / – ستطلق مدينه بايرون باي، وهي مدينة ساحلية في ولاية نيو ساوث ويلز، جنوب شرق أستراليا، أول قطار للطاقة الشمسية في يناير 2018.
وأوضحت السلطات المحلية أن القطار سيؤمن رحلات منتظمة، على مسافة 3 كيلومترات ، بين وسط المدينة ومنطقة الشاطئ الشمالي.
وبالرغم من أن سرعة القطار لن تكون عالية فإن تصميمه لا يخلو من الجمالية حيث تمت إعادة تأهيل قطار يعود تاريخه إلى 1949 وتجهيزه بألواح شمسيه فوق سطحه، ليتمكن من نقل 100 راكبا.
ويتميز شاطئ بايرون باي ( 5000 نسمة)، الذي يوصف بأنه جنة راكبي الأمواج بطقس جميل تطغى فيه الأيام المشمسة (200 يوم في السنة).
—————————————————————————–
أطلق مركز حماية التنوع البيولوجي بالفيتنام، وهو منظمة غير الحكومية باقليم “دا نانغ” تطبيقا إلكترونيا عبر الهواتف النقالة للإعلام بالانتهاكات التي تلحق الضرر بالحيوانات والنباتات في محمية “سون ترا”.
وأكد المدير التنفيذي للمركز تران هواي، في بلاغ له، ان التطبيق الذي يحمل اسم ” سان ترا إس أو إس ” يسمح لمستخدمي الهواتف الذكية بالإبلاغ أو إرسال صور للاستغلال غير القانوني أو الصيد غير المشروع في المحمية قصد تسهيل تدخل السلطات بسرعة.

اقرأ أيضا