مقال مميزالأرجنتين : مساحة الغابات التي تم اجتثاثها خلال السنة الجارية نحو 90 ألف هكتار مقابل 600 ألف سنة…

مقال مميز

21 ديسمبر

الأرجنتين : مساحة الغابات التي تم اجتثاثها خلال السنة الجارية نحو 90 ألف هكتار مقابل 600 ألف سنة 2007

– الأرجنتين:
– بلغت مساحة الغابات التي تم اجتثاثها خلال السنة الجارية نحو 90 ألف هكتار مقابل 600 ألف سنة 2007، و ذلك بحسب ما كشفته وزارة البيئة بمناسبة الذكرى السنوية العاشرة لسن قانون الغابات.
و خلال لقاء عقد مؤخرا بهذه المناسبة تحت عنوان “دعونا نتحدث عن الغابة بعد 10 سنوات من المصادقة على القانون”، قال دييغو مورينو، عن وزارة البيئة إنه “خلال هذه السنوات، سجل معدل إزالة الغابات في جميع المناطق تراجعا”.
وأوضح المسؤول الأرجنتيني أن القانون وضع مسألة فقدان الغابات في صلب النقاش على المستوى القانوني وكذلك على مستوى المجتمع، كما رفع الوعي بأهمية الحفاظ على هذا المورد.
************************
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية :
*البيرو:
-أفاد رينثو غوميرو، عن جمعية “ريسيكلامي” الناشطة في مجال البيئة، أنه لا يتم إعادة تدوير سوى 15 بالمائة فقط من النفايات التي يتم إنتاجها يوميا بالبيرو، مشددا على ضرورة تعزيز ثقافة إعادة التدوير وتوحيد الجهود بين القطاعين العام والخاص في هذا المجال.
و في تصريحات، نقلتها وكالة الأنباء البيروفية “أندينا”، قال إنه “إذا أردنا أن نعيش حياة أفضل، يجب أن نبدأ عملية إعادة التدوير”، مشيرا إلى أن جمعيته تهدف إلى الحد من مشكلة النفايات وتجنب استغلال الموارد غير المتجددة و تدهور البيئة.
وتعتبر “ريسيكلامي” جمعية غير ربحية أحدثت من قبل أربع شركات خاصة تتقاسم الخبرات والمصلحة المشتركة في وضع استراتيجيات مستدامة من أجل البيئة والمجتمع.
************************
-البرازيل:
-أفاد وزير البيئة، سارني فيلهو، بأن المنتزه الوطني “شابادا دوس فييديروس” بولاية غويس سيستفيد من نحو 10 ملايين ريال في إطار قواعد مالية جديدة.
وأوضحت تقارير إعلامية، استنادا الى وزير البيئة، أن هذا الغلاف المالي سيعبأ ابتداء من مارس المقبل لتمويل عمليات إصلاح المنتزه الذي دمره في أكتوبر الماضي حريق أتى على أزيد من 66 ألف هكتار من الغابات.
وفي 2001، أعلنت اليونيسكو هذا المنتزه، الذي أحدث سنة 1961، تراثا طبيعيا.
ويتشكل هذا الفضاء من شلالات مائية ومسابح طبيعية وتشكيلات صخرية يعود بعضها لأزيد من مليار سنة، كما يضم عددا هاما من مختلف أصناف الحيوانات.
************************
– الشيلي:
– أطلقت وزارة البيئة مؤخرا حملة تحمل اسم “من أجل طريق نظيفة” بهدف تشجيع السائقين على عدم رمي النفايات بالطرق.
وتنطوي هذه المبادرة على جوانب تحسيسية من ضمنها توزيع منشورات إخبارية على السائقين لتحسيسهم بأهمية التدبير المسؤول للنفايات.
وقال وزير البيئة، مارسيلو مينا، في تصريح للصحافة بالمناسبة، “إن الشيلي بحاجة لمواطنين مهتمين بالبيئة، يحمون الطبيعة ،ولهذا أطلقنا هذه الحملة لتحسيس الجمهور بعدم رمي النفايات من نوافذ السيارات وتفادي إحداث مواقع ترمى فيها هذه النفايات بجانب الطرق”.
************************
– كولومبيا:
-منحت “انترناشونال فانانس كوربوريشن”، أحد فروع البنك العالمي، قرضا ب 105 ملايين دولار ل “إيتو كورب بنك”، الفرع الكولومبي للبنك البرازيلي “إيتو” لتمويل مشاريع صديقة للبيئة ستقوم شركات صغرى ومتوسطة بإنجازها.
وذكر الفرع الكولومبي للبنك البرازيلي أن هذا القرض يتألف من موارد مصدرها “إيكو بيزنيس فاند” الصندوق المخصص لحماية التنوع البيئي والاستعمال المستدام للموارد الطبيعية.
كما سيمنح فرع البنك العالمي للبنك البرازيلي مساعدة لتحديد مشاريع في مجال المناخ والطاقات المتجددة بهدف توسيع التمويل الأخضر ليشمل مختلف مناطق كولومبيا.

اقرأ أيضا