أحداثالأمم المتحدة تطلق “سنة العمل من أجل الطاقة”

أحداث

11 مارس

الأمم المتحدة تطلق “سنة العمل من أجل الطاقة”

الأمم المتحدة (نيويورك) – أطلقت الأمم المتحدة، أمس الأربعاء، “سنة العمل من أجل الطاقة” التي تدشن التحضيرات للحوار رفيع المستوى لرؤساء الدول والحكومات حول الطاقة المقرر عقده في شهر شتنبر المقبل.

وبهذه المناسبة، دعا حوالي 20 وزيرا من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى اتخاذ مبادرة عاجلة لتحقيق الولوج الشامل إلى طاقة نظيفة وبأسعار معقولة بحلول عام 2030.

وتمثل هاتين المبادرتين بداية عمل خمس مجموعات من الخبراء الذين سيعملون على تحضير شكل مشترك خارطة طريق عالمية لتحقيق الهدف السابع من أهداف التنمية المستدامة (الولوج الشامل إلى طاقة نظيفة وبأسعار معقولة).

وحسب الأمم المتحدة، فإن خارطة الطريق هذه ستوجه صنع القرار خلال الحوار رفيع المستوى المقبل الذي دعا إليه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تحت رعاية الجمعية العامة، مضيفة أنها ستشكل أيضا مساهمة هامة في مواجهة أزمة المناخ، حيث يمثل استهلاك الطاقة ثلاثة أرباع انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وقال الأمين العام للامم المتحدةأنطونبو غوتيريش، في بيان، إن “الطاقات المتجددة جزء مهم من العمل المناخي وهي ضرورية لبناء مستقبل مستدام ومزدهر وسلمي”.

وأشار إلى أن “التحدي الذي نواجهه واضح؛ وهو أنه من أجل تحقيق صافي انبعاثات صفرية من الغازات الدفيئة بحلول عام 2050، نحتاج إلى تقليل انبعاثات الكربون بنسبة 45 في المائة على الأقل من مستويات عام 2010 بحلول عام 2030”.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة أنه يجب استغلال انتعاش ما بعد كوفيد-19 لبناء اقتصاد مستدام قائم على الطاقات المتجددة، مشيرا إلى أنه “إذا أردنا انتقالا طاقيا عادلا وموفرا لفرص العمل في مجال الطاقة، وبيئة نظيفة وصحية، ومستقبلا واعدا، فعلينا أن نقدم دعما قويا للدول السائرة في طريق النمو”.

وسجل غوتيريش أن “حوار الطاقة رفيع المستوى هذا العام هو فرصة لتعزيز حلول ملموسة لتسريع توزيع الطاقة المتجددة على مستوى العالم، وضمان ولوج العالم النامي إليها “.

اقرأ أيضا