أخبارالدنمارك رائدة على المستوى العالمي في مجال الطاقة الخضراء

أخبار

Copenhague
20 فبراير

الدنمارك رائدة على المستوى العالمي في مجال الطاقة الخضراء

كوبنهاغن – احتلت الدنمارك المرتبة الأولى على المستوى العالمي في مجال الطاقة الخضراء، ضمن تقرير المؤشرات التنظيمية للطاقة المستدامة الصادر عن البنك الدولي.

وقد صنف آخر تقرير للبنك الدولي حول المؤشرات التنظيمية للطاقة المستدامة، الذي شمل 111 بلدا، الدنمارك في المرتبة الأولى بعد حصولها على 94 نقطة من أصل 100 نقطة.

وحصل هذا البلد الاسكندنافي على هذه المرتبة العالمية بفضل أدائه الجيد في مجال الولوج إلى الطاقة، (100 نقطة)، والنجاعة الطاقية (86 نقطة) والطاقات المتجددة (94 نقطة).

ويقدم التقرير، الذي يضم 27 مؤشرا يغطي 111 بلدا يمثلون 96 بالمائة من سكان العالم، معطيات مرجعية لمساعدة صانعي القرار على مقارنة سياساتهم القطاعية وإطاراتها التنظيمية مع المؤشرات الإقليمية والعالمية.

وجاء بعد الدنمارك، التي تصدرت ترتيب العشرة الأوائل (94 نقطة)، كل من كندا والولايات المتحدة الأمريكية (91)، وهولندا (90)، وألمانيا (89)، وبريطانيا (88)، ورومانيا (87) وجمهورية التشيك وفرنسا وإيطاليا (86).

وأشاد وزير الطاقة والمناخ، لارس كريستيان ليليهولت، بكون “الدنمارك رائدة في مجال الطاقة الخضراء مع أفضل إطار للطاقة المستدامة في العالم”.

وذكر بأن مجلس الطاقة العالمي قد صنف، في الخريف الماضي، نظام الطاقة في الدنمارك على أنه الأفضل في العالم، مبرزا أن ذلك تم تأكيده مرة أخرى من خلال هذا التحليل الشامل للبنك الدولي.

وأضاف الوزير أن بلاده ستواصل العمل بنفس النهج خلال سنة 2017 عبر سلسلة من المبادرات الرامية إلى الرفع من صادرات تكنولوجيا الطاقة نحو بلدان مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا، مشيرا إلى أنه سيتم قريبا تقديم سياسة الطاقة لما بعد 2020.

وتطمح الدنمارك إلى أن تكون مستغنية بشكل تام عن الوقود الأحفوري بحلول سنة 2050، وتغطية ما لا يقل عن نصف احتياجاتها الطاقية من خلال الطاقات المتجددة بحلول سنة 2030.

وكانت الصادرات الدنماركية المرتبطة بتكنولوجيا الطاقة، قد بلغت سنة 2015، نحو 71.4 مليار كرونة دنماركية (أكثر من 10 مليار أورو)، أي 11.1 في المائة من الحجم الإجمالي للصادرات.

د/ج ب/

اقرأ أيضا