مؤسساتالطاقات المتجددة.. التوقيع على اتفاقيات تمويل 20 مشروعا بين معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات…

مؤسسات

16 أبريل

الطاقات المتجددة.. التوقيع على اتفاقيات تمويل 20 مشروعا بين معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة وشركاء علميين وصناعيين

الرباط – تم، اليوم الثلاثاء بالرباط، التوقيع على اتفاقيات لتمويل 20 مشروعا، بين معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة وعدة شركاء علميين وصناعيين.

وتغطي المشاريع المنتقاة من طرف معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة مجموعة من المجالات، انطلاقا من التخزين إلى التنقل الكهربائي، مرورا بالطاقة الشمسية الفولطاضوئية والنجاعة الطاقية والكتلة الحيوية.
وتم تطوير هذه المشاريع في إطار الشراكة بين جامعات ومعاهد بحث في المغرب والخارج من جهة، والمقاولات العاملة في المجال الصناعي من جهة أخرى.

ومن بين هذه المشاريع، يوجد 16 مشروعا للتعاون يتعلق بالبحث التطبيقي في مجال البحث والتنمية، وأربعة مشاريع مبتكرة موجهة إلى التسويق.

وعلى سبيل المثال، تشمل المشاريع التي تهم قطاع البناء مشروعي ”تطوير نظام الطاقة للمباني الذكية” و”البناء الإيكولوجي القائم على تثمين النفايات الليفية لصناعة الآجور”.

وتتضمن المشاريع التي تم انتقاؤها في مجال الفلاحة ”بلورة وإنجاز محطة تجريبية فلاحية – فولطضوئية من أجل فلاحة قادرة على التكيف مع تغير المناخ”، وكذا “تطوير مصادر جديدة للوقود الحيوي انطلاقا من بقايا وحدات طحن الزيتون في المغرب”.

وأوضح المدير العام لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، السيد بدر إيكن، في تصريح صحفي على هامش حفل التوقيع على هذه الاتفاقيات بمقر وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، أنه تم تخصيص ميزانية 30 مليون درهم لتمويل هذه المشاريع التي قدمتها 23 جامعة و22 مقاولة مغربية يعملون بشراكة مع عشر جامعات أجنبية.

وأبرز السيد بدر إيكن أن المشاريع المختارة ستساهم في النهوض بالكفاءات الوطنية، مع تطوير البحث التطبيقي والابتكار وتصنيع الحلول التكنولوجية التي ستجعل من المغرب “نموذجا في مجال تطوير التكنولوجيات الخضراء”.

من جهته، أشار وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، السيد عزيز الرباح، إلى أن الشراكات المتعددة في مجالي الطاقة أو التصنيع الطاقي التي يبرمها معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة مع الجامعات والمقاولات ومراكز البحث الدولية، تدل على جاذبية المملكة بوصفها منصة إنتاج وبحث علمي في هذا الميدان.

وتميز حفل التوقيع على هذه الاتفاقيات بحضور ثلة من الجامعيين والباحثين وأرباب مقاولات.

اقرأ أيضا