أخبارانبعاثات الكربون قد تنخفض بنحو 7 في المائة هذه السنة في ظل جائحة كورونا

أخبار

19 مايو

انبعاثات الكربون قد تنخفض بنحو 7 في المائة هذه السنة في ظل جائحة كورونا

لندن – أظهرت دراسة بحثية أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون على مستوى العالم قد تنخفض بنسبة تصل إلى سبعة في المائة هذه السنة، استنادا إلى القيود المستمرة وإجراءات التباعد الاجتماعي خلال جائحة فيروس كورونا.

وحللت الدراسة، التي أجرتها مجموعة من العلماء من مؤسسات في أوروبا والولايات المتحدة وأستراليا، ونشرت، اليوم الثلاثاء، في دورية (نيتشر كلايمت تشينج)، انبعاثات ثاني أكسيد الكربون يوميا في 69 دولة و50 ولاية أمريكية و30 إقليما صينيا وستة قطاعات اقتصادية وثلاثة مستويات من العزل، باستخدام بيانات عن الاستخدام اليومي للكهرباء وخدمات رصد الحركة والتنقل.

وأوضحت البحث أنه في عام 2019، بلغ حجم الانبعاثات العالمية حوالي 100 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون يوميا عن طريق حرق الوقود الأحفوري وإنتاج الأسمنت، بينما تراجعت الانبعاثات إلى 83 مليون طن في اليوم، خلال أوائل أبريل المنصرم، بانخفاض نسبته 17 في المائة. كما تقلصت الانبعاثات في بعض البلدان بنسبة تصل إلى 26 في المائة في المتوسط ​​خلال ذروة العزل العام.

وأشارت الدراسة إلى أنه إذا عادت الظروف إلى ما كانت عليه قبل جائحة كورونا بحلول منتصف يونيو المقبل، فقد تنخفض انبعاثات 2020 بنسبة أربعة في المائة مقارنة بعام ، مضيفة أنه إذا ظلت القيود على مستوى العالم حتى نهاية العام، فإن الانبعاثات ربما تنخفض بنسبة سبعة في المائة.

واستنادا إلى هذه الدراسة، فإن ذلك سيمثل أكبر انخفاض سنوي على الإطلاق في الانبعاثات منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

اقرأ أيضا