أحداثتركيا .. تدشين دفيئة زجاجية عصرية للزراعة

أحداث

02 أكتوبر

تركيا .. تدشين دفيئة زجاجية عصرية للزراعة

اسطنبول –  تدشن بلدية ولاية “سيواس” وسط تركيا، خلال أكتوبر الجاري، دفيئة زجاجية عصرية للزراعة دون تربة لإنتاج الخضار، باستثمار بقيمة 40 مليون ليرة تركية، وذلك بالاستفادة من الطاقة المولدة من النفايات.

وحسب صحف تركية، تهدف البلدية من خلال المشروع، الأول من نوعه بتركيا، إلى التخلص من المشهد السيء والعشوائي لمكب النفايات الذي شيدته عام 2015، والاستفادة من النفايات الملقاة من الناحية الاقتصادية عبر فرزها لدى منشأة الفصل الآلي للنفايات الكائنة في المنطقة نفسها.

وأضافت أنه يتم من مكب النفايات إنتاج ألفين و400 كيلو واط من الطاقة في الساعة، عبر غاز الميتان المزمع استخراجه من منشأة الفرز الآلي والمنظم للنفايات، أي ما يسد حاجة الطاقة الكهربائية لـ 12 ألف وحدة سكنية في الولاية.

وأوضح رئيس بلدية سيواس، في تصريح صحفي، أنه بفضل منشأة الفرز الآلي للنفايات التي تم افتتاحها عام 2015، تم فرز النفايات بشكل منظم، والتخلص من التلوث البيئي، واصفا هذه الخطوة بأنها “ثروة وطنية”.

وسجل أنه بفضل هذه الخطوة، تم الحصول على مردود اقتصادي من النفايات، والتخلص في الوقت ذاته من التلوث البيئي والمنظر العشوائي للنفايات”.

ولفت إلى أن المشروع الاستثماري سيعطي ثماره من الخضار بحلول يونيو المقبل، مشيرا إلى أن المشروع سيخلق فرصة عمل لـ 100 شخص، وسينتج سنويا ألفين و500 طن من الطماطم أي ما قيمته 40 مليون ليرة.

يشار إلى أن الدفيئة الزجاجية للزراعة دون تربة، تندرج ضمن مشروع (صفر نفايات).

 

اقرأ أيضا