مقال مميزتونس : انعقاد ندوة للنهوض بقطاع الطاقات المتجددة بمشاركة حوالي 300 خبير وممول.

مقال مميز

06 ديسمبر

تونس : انعقاد ندوة للنهوض بقطاع الطاقات المتجددة بمشاركة حوالي 300 خبير وممول.

تونس – تنعقد بتونس غدا الخميس ندوة للنهوض بقطاع الطاقات المتجددة وسط حضور رسمي وبمشاركة حوالي 300 خبير وممول، ستتركز حول بحث “سبل تسريع مشاريع الطاقات المتجددة” في وقت تتطلع فيه البلاد الى رفع نسبة مساهمة الطاقات المتجددة في انتاج الكهرباء الى 30 بالمائة بحلول 2030 عبر شراكات بين القطاعين العام والخاص.

وأعلنت الوكالة التونسية للطاقات المتجددة، التي تنظم التظاهرة بدعم من برنامج الأمم المتحدة الانمائي، تحت اشراف وزارة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة، أن هذه التظاهرة تندرج ضمن خطة المبادرات الحكومية العشر للدفع بالنمو والتشغيل.

وتجدر الإشارة إلى أن تونس اعتمدت في اطار سعيها لمجابهة تنامي العجز الطاقي، مخططا شمسيا، سنت له منظومة تشريعية لضبط قواعد تنظيم وتسيير وكيفية تدخل صندوق الانتقال الطاقي، الذي يمثل اطارا مهما يحفز على الاستثمار في القطاع لبلوغ أهداف المخطط الشمسي التونسي.

وأنتجت البلاد في اطار فتح القطاع على شركات القطاع الخاص قسطا أول من الكهرباء بطاقة 210 ميغاوات (طاقة الرياح أو الطاقة الشمسية)، وتدرس السلطات التونسية المختصة ملفات 69 مستثمرا لإنتاج الكهرباء .

وتبحث الندوة هدفين أساسيين أولهما استعراض الصعوبات وثانيهما استنباط الحلول للتغلب عليها والتقدم بالتوصيات اللازمة لمختلف الجهات المعنية و توضيح الأدوار وتحديد المسؤوليات ورسم جدول زمني محدد.

============
الجزائر/ يقوم مختبر جامعة وهران 2 (محمد بن أحمد) بإنجاز أربعة مشاريع للبحث تهدف إلى تعزيز الجهود التي تبذلها الجزائر لفائدة التنمية الاقتصادية المستدامة، بحسب ما ذكر المشاركون في ندوة حول هذا الموضوع.

وأوضح الأستاذ عيسى دليندا، رئيس اللجنة المنظمة لهذا اللقاء، أن “أربع فرق من الباحثين معبئة في إطار هذه الأبحاث العلمية المعمقة وذلك بهدف تسليط الضوء على العلاقة بين الساكنة والتنمية المستدامة”.

============

-خصص الصندوق الوطني الجزائري للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي مبلغ 50 مليون دينار لتمويل 25 مشروعا للبحث العلمي، بحسب ما ذكر، أمس الثلاثاء، بالجزائر العاصمة، مدير البحث والتنمية بوزارة التعليم العالي، عبد الحفيظ أوراغ.

وتهم هذه المشاريع، التي حددت آجال انجازها في ثلاث سنوات، على الخصوص، معالجة النفايات وتلوث البيئة وتكنولوجيا الاعلام والاتصال والمحافظة على المخطوطات والتراث الجزائري.

============

نواكشوط/ عقدت لجنة الشؤون الاقتصادية بالجمعية الوطنية الموريتانية (البرلمان)، أمس الثلاثاء، اجتماعا خصص لمناقشة مشروع قانون يتعلق بمكافحة تلوث الهواء، تابعت خلاله عرضا قدمه وزير البيئة والتنمية المستديمة، آمدي كمرا، واستعرض فيه الخطوط العريضة لمشروع القانون.

وأشار الوزير خلال الاجتماع إلى أن مشروع القانون يهدف إلى الحيلولة دون تلوث الهواء في ظل الزيادات المستمرة للانبعاثات الملوثة وتعدد مصادرها.
جدير بالذكر أن ولايات العاصمة نواكشوط الثلاث شهدت في الآونة الأخيرة ارتفاع حالات حرق النفايات التي تسببت في حالات اختناق وتلوث كبير للهواء، وشوهدت أعمدة وسحب كبيرة وهائلة من الدخان في سماء نواكشوط.

اقرأ أيضا