مبادراترصد فطريات تتغذى على البلاستيك قد تعالج مشكلة تلوث المحيطات

مبادرات

09 أغسطس

رصد فطريات تتغذى على البلاستيك قد تعالج مشكلة تلوث المحيطات

برلين – كشف علماء في ألمانيا عن أنواع من الفطريات تتغذى على البلاستيك، قد تعالج مشكلة ملايين الأطنان من النفايات التي تلوث محيطات العالم كل عام.

وأجرى العلماء من معهد ليبنتس لعلم بيئة المياه العذبة في ألمانيا، تحليلا في بحيرة شتشلين (شمال شرق) عن مدى نمو وازدهار الفطريات الدقيقة عندما عاشت على بعض مواد البلاستيك دون وجود مصدر آخر للكربون تتغذى عليه، وأظهرت النتائج بوضوح أن بعضها قادر على أن يحلل (البوليمرات) الاصطناعي.

وقال رئيس مجموعة البحث، هانز بيتر غروسارت، إن “هذه الفطريات يمكن أن تستخدم في محطات معالجة مياه الصرف الصحي أو غيرها من المرافق التي يتم التحكم في ظروفها وأوضاعها”، مشيرا إلى أن قدرة الفطريات على استهلاك البلاستيك يعد أحد وسائل التكيف مع الكميات الهائلة من الكربون البلاستيكي في البيئة.

وأضاف أنه “من بين 18 من سلالات الفطريات المنتقاة، ثبت أن أربعا منها كانت شرهة بشكل خاص، بمعنى أنها قد تستهلك البلاستيك بكفاءة، وخاصة (البولي يوريثين) المستخدم في صنع الرغوة الاصطناعية المستخدمة في أعمال البناء”.

وأشار العلماء إلى أن عملهم قد يشكل جزء صغيرا من حل مشكلة التلوث بالبلاستيك، مشيرين إلى أنه ما زال يتعين الحد من وصول أغلفة الأغذية وغيرها من المهملات للبيئة، لأن تحللها قد يستغرق عدة عقود.

اقرأ أيضا