مقال مميزقطر: تخصيص 35 مليون ريال لدعم أصحاب المزارع المنتجة وتحفيزهم على الاستغلال الأمثل للموارد المائية…

مقال مميز

30 ديسمبر

قطر: تخصيص 35 مليون ريال لدعم أصحاب المزارع المنتجة وتحفيزهم على الاستغلال الأمثل للموارد المائية وللمساحات القابلة للزراعة

الدوحة / قال وزير البلدية والبيئة القطري، محمد بن عبد الله الرميحي، إنه تم تخصيص 35 مليون ريال (دولار امريكي يساوي 3.6398 ريال) لدعم أصحاب المزارع المنتجة وتحفيزهم على الاستغلال الأمثل للموارد المائية وللمساحات القابلة للزراعة، سعيا لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء.
وحول حصيلة إنجازات الدولة بيئيا في 2017 وتوقعات السنة المقبلة، نقلت صحيفة (الراية) عن الوزير قوله إنه ستتم مضاعفة الدعم الموجه لأصحاب المزارع خلال العام المقبل، ليصل إلى 70 مليون ريال، وليتم إطلاق مشاريع كبرى في قطاع الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية، مع مواصلة الاشتغال على الجانب البيئي في ارتباطاته بالمناحي الاقتصادية والعلمية والثقافية والجمالية والقانونية.
ولفت الى أنه سيتم، في هذا الصدد، توفير 600 مليون ريال لتطوير وإعادة تأهيل واستصلاح بعض الأراضي، مسجلا أن المساحة الإجمالية الصالحة للزراعة في قطر تصل الى نحو 4 في المائة من المساحة الإجمالية للدولة، وهي مساحة، برأيه، “كافية تماما إذا أمكن استغلالها باعتماد أساليب حديثة في الزراعة تحسن الاستفادة القصوى من المياه والأسمدة والتربة الزراعية”.
كما أشار الى تخصيص مليار ريال لتجميل مدينة الدوحة والطرق الخارجية وتوسيع الرقعة الزراعية التجميلية بها، مؤكدا، في ذات الوقت، أن جهود الرقابة لضبط المخالفات البيئية في البر والبحر ستبقى متواصلة، وأن حجم ما تم تحصيله من غرامات عن المخالفات البيئية بلغ خلال العام الحالي نحو 800 مليون ريال.
***************************************************************
فيما يلي الأخبار البيئة من العالم العربي:
دبي – نظمت هيئة كهرباء ومياه دبي أول امس ورشة تدريبية حول معايير المباني الخضراء وتعزيز كفاءة الطاقة والاستدامة حضرها 80 فردا من المشاركين في الدورة الثالثة من “برنامج سفراء الكربون” الذي أطلقته الهيئة بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبالتعاون مع مركز دبي المتميز لضبط الكربون.
وتهدف الورشة إلى تعريف المستفيدين بمفهوم تعزيز كفاءة الطاقة وطبيعة عمل شركات خدمات الطاقة وتطوير مشاريع خدمات الطاقة وتنفيذها والمخاطر ذات الصلة واستراتيجية دبي لدعم هذه الشركات علاوة على استعراض مجموعة من التجارب الناجحة الملهمة والخطط المستقبلية لدعم هذا القطاع إضافة إلى تسليط الضوء حول تقييم استدامة المباني ونظام تصنيف “لييد”.
وفي ختام الورشة تم الإعلان عن قائمة الشركاء الاستراتيجيين للدورة الثالثة لبرنامج سفراء الكربون وتشمل وزارة التغير المناخي والبيئة وهيئة كهرباء ومياه دبي وهيئة الطرق والمواصلات بدبي واقتصادية دبي والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب ومؤسسة سقيا الإمارات وشركة ماي دبي وشركة بترول الإمارات الوطنية “إينوك”.
***************************************************************
عمان/ تم أول أمس الخميس بمنطقة الماضونة (شرق عمان)، تدشين المرحلة الثانية من محطة توليد الطاقة الكهربائية بواسطة الخلايا الشمسية، بطاقة إنتاجية بلغت 12 ميغاوات.
ونقلت وسائل إعلام محلية عن أمين عام الديوان الملكي الأردني يوسف العيسوي، الذي افتتح المشروع، قوله إنه في ظل النجاح الذي حققته المرحلة الأولى، تم تنفيذ هذا المشروع الذي يشكل نقلة نوعية باعتباره نموذجا في مجال استخدام الطاقة المتجددة.
وأضاف أن المشروع سيغطي استهلاك الديوان الملكي من الكهرباء، والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، وكذا 21 مركزا من مراكز ودور الإيواء الحكومية والتطوعية التي تعنى بالأيتام والمسنين والمعاقين.
وأشار المصدر إلى أن المشروع، الذي تم فيه استخدام الألواح الكهرو- ضوئية التي تعمل بنظام تتبع أشعة الشمس، سيمكن من الرفع من القدرة الإنتاجية للمحطة بمقدار 25 في المائة عن الأنظمة الثابتة الاعتيادية.
وتم افتتاح المرحلة الأولى من المشروع عام 2015، بطاقة إنتاجية بلغت 5,6 ميغاوات.
*************************************************************
بيروت / قرر رئيس مجلس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، وقف العمل بمعمل فرز النفايات بمدينة طرابلس وإجراء تحقيق فوري لمعرفة أسباب الخلل الحاصل عن سوء إدارة النفايات وتأثيراتها السلبية.
وأوضح المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان أصدر أمس الجمعة، أنه في إطار اهتمامه المتواصل بأوضاع مدينة طرابلس ومتابعة مطالبها وحاجاتها، وبعد الاطلاع على ما آلت إليه الحالة البيئية المتردية الناجمة عن سوء إدارة نفايات قرر الحريري”الإيعاز بوقف العمل بمعمل الفرز وفتح تحقيق لمعرفة أسباب الخلل”.
وذكر المصدر ذاته، بكون الرئيس كان قد طلب من مجلس الإنماء والإعمار العمل فورا لإقفال مطرح طرابلس وإعادة تأهيله من جديد للتخلص من مخلفاته وآثاره السلبية على البيئة والصحة العامة في طرابلس، ومباشرة وضع حلول دائمة وطويلة الأمد، واعدا باتخاذ ما يلزم من قرارات بخصوص الحلول المقترحة في الجلسات المقبلة لمجلس الوزراء بعد عطلة الأعياد.

اقرأ أيضا