مقال مميزمنتدى علمي بجامعة بولونية لمناقشة كيفية تفعيل آليات نظام المعرفة على التعليم البيئي والعلمي

مقال مميز

03 يناير

منتدى علمي بجامعة بولونية لمناقشة كيفية تفعيل آليات نظام المعرفة على التعليم البيئي والعلمي

وارسو- انعقد بجامعة سوتشي الحكومية (إقليم كراسنودار)، منتدى علمي تحت شعار ” آفاق تطوير المناطق الطبيعية المحمية”.

وتضمن برنامج هذا المنتدى ،حسب ما أوردته الثلاثاء وسائل الإعلام الروسية ،ندوات علمية وإيكولوجية واجتماعات وموائد مستديرة، ومسابقات أدبية حول موضوع البيئة ،علاوة على حملة إيكولوجية.

وناقش المشاركون في هذا الملتقى العلمي كيفية تفعيل آليات نظام المعرفة على التعليم البيئي والعلمي وانخراط ساكنة سوتشي من مختلف الأعمار في الفعل البيئي .

وشارك طلاب الجامعة في هذه التظاهرة البيئية ، حيث تم تقديم أعمال فنية وأدبية وفلسفية تهم موضوع الحفاظ على الطبيعة، وعلى وجه التحديد فهم العالم الذي يعيشون فيه ،و من خلال إبداع ملصقات ورسوم تلامس موضوع حماية البيئة .

كما قام الطلاب بجمع الأعلاف لفائدة حيوانات محمية القوقاز، حيث تم جمع أكثر من 700 كيلوغرام من العلف خلال أيام المنتدى، وهو ما يكفي للحيوانات في المحمية الطبيعية لمدة 20 يوما.

وفي هذا الصدد ،قال مدير محمية المحيط الحيوي في القوقاز، سيرغي شيفيليف ، أنه من المستحيل حماية الطبيعة دون التزود بالعلم و المعرفة، مشيرا الى أن التعاون مع جامعة سوتشي الحكومية سيمكن الطلاب من التعرف على الكيفية والوسائل والآليات التي تتم بها حماية الطبيعة .

وخلال هذا الملتقى تم أيضا التوقيع على اتفاقية التعاون بين مؤسسة المحمية الطبيعية وجامعة سوتشي .

يشار الى أن محمية المحيط الحيوي الطبيعية في ولاية القوقاز، تعد إحدى أولى المحميات الروسية التي أنشأت سنة 1924 ، وهي أكبر محمية (أكثر من 280 ألف هكتار) وأقدم منطقة محمية في شمال القوقاز.
النمسا / تسعى النمسا من خلال خطة تعميم استعمال السيارات الكهربائية الى تعزيز الحوافز المالية لاقتناء هذه السيارة، ونشر شبكة للشحن واسعة ، و منح لوحة ترقيم مخصصة للسيارات الكهربائية.

ووفقا لتقديرات وزارة البيئة النمساوية، فإن الحوافز السارية منذ مارس 2017، والى غاية نهاية السنة لشراء سيارة كهربائية وصلت الى نحو 16 ألف سيارة كهربائية.

وسيستفيد أصحاب السيارات الخاصة والمركبات الخفيفة ،التي تزن 2.5 طن ومائة بالمائة كهربائية سواء كانت بالبطاريات أو بوقود الهيدروجين، من مساعدة قدرها 4000 يورو للأفراد و3000 يورو للشركات والجمعيات .

وبالنسبة للمكونات الهجينة فستبلغ المساعدة 1500 يورو.

كما يجب استيفاء شرطين إضافيين آخرين للحصول على المساعدة، تكمن في إعادة الشحن بالكهرباء مائة بالمائة قابلة للتجديد ومبلغ للسيارة أقل من 50 ألف يورو.

ولإبراز أهمية السيارات الكهربائية وتسهيل تنفيذ سياسات الحوافز المحلية، خصصت الحكومة مركبات خالية من الانبعاثات ولوحة ترقيم خاصة.

وتتقاسم المركبات الأخرى غلاف مالي يقدر ب 7 ملايين يورو من ميزانية إجمالية تصل الى 72 مليون يورو رصدت لهذا الغرض ما بين 2017-2018.

وتتضمن الخطة الوطنية لكهربة السيارات أيضا عنصر الشحن ، حيث أن محطات الشحن السريع البالغة 43 أو50 كيلوواط ستتوصل بمساعدة تصل قيمتها الى 100 ألف يورو.

وبالموازاة مع ذلك، أطلقت الحكومة السنة الماضية مشروع تركيب محطات الشحن في 50 موقعا على شبكة الطرق ومحطات الخدمات.
/////////////////////////

وارسو – اعتبر بلاغ للأغلبية البرلمانية البولونية ،الثلاثاء ،أن مطالب المعارضة بضرورة إنشاء لجنة تقصي حول قضية بيالوفيجا ،المدرجة ضمن قائمة التراث الطبيعي لليونيسكو، “محاولة للالتفاف حول القضية لأسباب سياسية ليس إلا” .

وقال حزب (القانون والعدالة) ،الأغلبي الذي يقود الحكومة البولونية ،أن دعوة إنشاء لجنة تحقيق وتقصي لمتابعة قضية بيالوفيجا ” محاولة لإثارة الرأي العام حول قضية خلافية مع المفوضية ،والتي تنتظر الحكومة البولونية الحكم النهائي بشأنها بعد أن قدمت دفوعاتها ،التي تقوم عل معطيات بيئية واقعية ،بعيدة كل البعد عن المزايدات السياسية “.

ورأت الأغلبية أن “موقف المعارضة الحالية لا يعفي الحكومة السابقة ،التي كان يقودها حزب (المنبر المدني) ،من مسؤولياتها في تردي الوضع بالغابة المعنية ،كما أنه موقف يتعارض ومصالح البلاد ومحاولة لتأجيج الخلاف مع المؤسسات الأوروبية ،التي ترى أن عملية القطع لها انعكاسات سلبية على التوازن الطبيعي في المنطقة ،فيما ترى الحكومة البولونية أن تدخلها يرمي الى ضمان التوازن داخل المحيط الغابوي ،استنادا الى معطيات علمية وبيئية رزينة”.

وأضاف أن الطلب الذي تقدم به حزب (المنبر المدني) ،يوم الجمعة الماضي ، لتشكيل لجنة تحقيق ” محاولة لتحويل انتباه الرأي العام المحلي والأوروبي عن فضائح جمة تسبب فيها التدبير العشوائي للمجال الغابوي خلال الحكومة السابقة “،مشددا على أن الحكومة السابقة “تتحمل المسؤولية السياسية الكاملة فيما حصل للغابة المعنية ،ومحاولة يائسة لتبرئة ذمة حزب (المنبر المدني) ،في يحصل من تدهور في الفضاء الطبيعي المعني”.

ورأى المصدر أنه من الممكن إنشاء لجنة تحقيق برلمانية بخصوص الموضوع البيئي في “حال فشل أجهزة الدولة في القيام بدورها ،أما وأن الأمور تسير وفق الضوابط القانونية والبيئية فلا داعي لإثارة هذه الزوبعة في فنجان بمرامي سياسي محضة”.

///////////////////

تركيا : ارتفعت واردات تركيا من الطاقة بنسبة 38.4 في المائة خلال شهر أكتوبر الماضي وذلك بالمقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2016.

ووفقا لبيانات المعهد التركي للإحصاء، فقد بلغت هذه الواردات ما مجموعه 3.241 مليار دولار في أكتوبر 2017.

كما ارتفعت واردات النفط الخام في نفس الفترة بنسبة 5.67 في المائة وذلك بالمقارنة مع شهر أكتوبر 2016.

اقرأ أيضا