جهاتمنتزه أخنيفيس بإقليم طرفاية فضاء رائد لتطوير أنشطة السياحة البيئية

جهات

19 فبراير

منتزه أخنيفيس بإقليم طرفاية فضاء رائد لتطوير أنشطة السياحة البيئية

بيروت – اعتبرت المجلة العربية (البيئية والتنمية) المتخصصة، التي يصدرها المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) أن منتزه (أخفنيفيس) بإقليم طرفاية والذي يبعد عن مدينة العيون بنحو 180 كيلومتر ” أضحى فضاء رائدا لتطوير أنشطة السياحة البيئية في الصحراء المغربية”.

وأوضحت المجلة في عددها لشهر فبراير الحالي أن هذا المنتزه الذي أحدث سنة 2006 بإقليم طرفاية على ساحل المحيط الأطلسي ، يضم منطقة بحرية على مساحة 21 ألف هكتار، وبحيرة تبلغ مساحتها 20 ألف هكتار في منطقة ذات أهمية دولية على لائحة اتفاقية (رامسار) للمناطق الرطبة، وبراري فسيحة تمتد على مساحة 144 ألف هكتار، تتميز بسبخات رطبة، وهضابا عالية مع غطاء نباتي مميز للمنطقة الصحراوية.

وبخصوص البحيرة الصحراوية بالمنتزه، اعتبرت المجلة المتخصصة، أنها “الوحيدة من نوعها في شمال أفريقيا”، مبرزة أنها تضم 30 نوعا من الطحالب وثروة كبيرة من اللافقاريات البحرية.

وتشكل البحيرة، وفق المجلة، فضاء مهما لتغذية الأسماك وتفريخها وحضانتها، كما تستقبل أنواعا من الطيور المهاجرة في مسار هجرتها السنوية بين شمال أوروبا وجنوب أفريقيا.

وبالإضافة الى البحيرة يتميز المنتزه بغنى طبيعي، خصوصا منطقة النعيلة الرطبة التي تشكل موئلا لعشرات آلاف الطيور المائية في فترة الشتاء، إضافة إلى ثدييات مثل غزال الجبل.

كما يتميز المنتزه بتنوع المناظر الطبيعية الرائعة، من الساحل والبحيرة والسبخات إلى الكثبان الرملية والمرتفعات والسهوب والوديان.

اقرأ أيضا