أحداثنيروبي تستضيف يومي 22 و 23 فبراير الدورة الخامسة لمؤتمر الأمم المتحدة للبيئة

أحداث

17 فبراير

نيروبي تستضيف يومي 22 و 23 فبراير الدورة الخامسة لمؤتمر الأمم المتحدة للبيئة

نيروبي – من المقرر أن تستضيف العاصمة الكينية نيروبي، يومي 22 و23 فبراير الجاري، الدورة الخامسة لمؤتمر الأمم المتحدة للبيئة ، التي ستنظم عن بعد حول موضوع “تعزيز الاجراءات المتعلقة بالطبيعة من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة” ، وذلك حسب ما علم اليوم الأربعاء لدى مكتب الأمم المتحدة للبيئة بالعاصمة الكينية.

وأوضح المصدر ذاته، أنه في ظل التحديات الحالية التي تفرضها جائحة فيروس كورونا، وعلى ضوء المشاورات الواسعة التي تمت مع الدول الأعضاء والأطراف المعنية، قرر مكتب الأمم المتحدة للبيئة خلال 8 أكتوبر 2020 ، أن يتم عقد الدورة الخامسة لمؤتمر الأمم المتحدة للبيئة على مرحلتين ، حيث ستعقد الدورة الأولى من المؤتمر افتراضيا ، يومي 22 و 23 فبراير 2021 .

وسيركز جدول أعمال هذه الدورة ، بصيغته المنقحة والمبسطة ، على القرارات الاستعجالية والإجرائية، بينما سيتم تأجيل القضايا الجوهرية التي تتطلب مفاوضات معمقة إلى دورة ثانية تعقد في شهر فبراير 2022 ، في شكل سيتم تحديده والاتفاق عليه في وقت لاحق.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الموضوع الذي وقع عليه الاختيار خلال اجتماع مشترك بين مكتب المؤتمر ولجنة الممثلين الدائمين في 3 دجنبر 2019 ، استنادا الى مشاورات مكثفة مع الدول الأعضاء والاطراف المعنية ، يدعو إلى تعزيز العمل لحماية الموارد الطبيعية، و إيجاد حلول تركز على الطبيعة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بأبعادها الثلاثة التكميلية (الاجتماعية والاقتصادية والبيئية).

وستعمل الدورة الخامسة لمؤتمر الأمم المتحدة للبيئة للعام 2021 على تعبئة وتحفيز وتشجيع الدول الأعضاء والأطراف المعنية على تقاسم وتفعيل مقاربات وحلول تستند على الطبيعة والتي أثبتت نجاحها، والتي قد تساهم في تحقيق أجندة 2030، وأهداف التنمية المستدامة لا سيما ما يتعلق منها بالقضاء على الفقر وتعزيز أنماط الاستهلاك والإنتاجية المستدامة.

كما أن هذه الدورة ستتيح الفرصة للدول الأعضاء والأطراف المعنية لاتخاذ خطوات طموحة من أجل إعادة البناء بشكل أفضل وأكثر اخضرارا من خلال ضمان مساهمة الاستثمارات في الإنعاش الاقتصادي عقب جائحة كوفيد-19 وتحقيق التنمية المستدامة.

 

اقرأ أيضا